لأطفال من سنتين إلى ثلاث سنوات:
المهارات الحركية العامة:
· يجري بدون الوقوع على الأرض.
· يحجل على رجل واحدة.
· يصعد على الدرج مستخدماً قدماً تلو الأخرى.
· ينزل من الدرج مستخدماً قدماً تلو الأخرى.
· يمشي إلى الخلف.
· يضبط اتزانه على رجل واحدة للحظات.
· يرمي بيده من فوق الكتف.
· يرمي كرة صغيرة لمسافة قصيرة.
· يركب دراجة ذات ثلاث عجلات.
المهارات الحركية الدقيقة:
· يفتح غطاء العلبة.
· يضع الأوتاد الخشبية في اللوح الخشبي.
· يمسك القلم بيده بدلاً من قبضته.
· يقلب صفحات الكتاب واحدة تلو الأخرى.
· يضع بضع مربعات خشبية (أو بلاستيكية) صغيرة فوق بعضها البعض.
· يمكنه من تقليد خط مستقيم بالقلم.
§ الأطفال من ثلاث إلى أربع سنوات:
المهارات الحركية العامة:
· يحجل على رجل واحدة مرتين أو أكثر.
· يضبط اتزانه على قدم واحدة لفترة قصيرة.
· يرمي بيده من فوق الكتف بدقة مقبولة.
· يمسك بكرة كبيرة تتجه نحوه.
المهارات الحركية الدقيقة:
· يمسك القلم كالكبار تقريباً.
· يمكنه من نسخ دائرة أو تقاطع.
· يقطع مستخدماً المقص.
· يضع 9 مربعات خشبية صغيرة فوق بعضها البعض.
§ الأطفال من أربع إلى خمس سنوات:
المهارات الحركية العامة:
· يمسك الكرة بيديه.
· ينطط الكرة ويمسكها.
· يرمي الكرة للأعلى ويمسك بها.
· يضبط اتزانه على قدم واحدة لمدة 4-5 ثواني.
· يمشي على خط مستقيم واضعاً قدماً أمام الأخرى.
المهارات الحركية الدقيقة:
· يقطع بدقة مستخدماً المقص.
· يضع 10 مربعات خشبية صغيرة فوق بعضها البعض.
· يربط مسماراً لولبياً.
§ الأطفال من خمس إلى ست سنوات:
المهارات الحركية العامة:
· يركل كرة متحركة.
· ينط الحبل بنفسه.
· يركب الدراجة.
· ينطط الكرة.
· يقذف الكرة بدقة جيدة.
المهارات الحركية الدقيقة:
· يتمكن من نسخ مربع أو مثلث.
· يقطع مستخدماً المقص نمطاً مستقيماً ومنحنياً.
· يلون بشكل أكثر دقة.
· يربط شريط حذاءه.
· يغلق سحاب سترته.