مهارات تدريس التربية الحركية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مهارات تدريس التربية الحركية

تنمية المهارات التدريسية (تخطيط - تنفيذ- تقويم) الخاصة بتدريس التربية الحركية وأثر ذلك في تنمية المهارات الحركية الاساسية لأطفال الروضة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 العاب حركية وذهنية للاطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسراء بكري




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 14/12/2015

العاب حركية وذهنية للاطفال Empty
مُساهمةموضوع: العاب حركية وذهنية للاطفال   العاب حركية وذهنية للاطفال Emptyالأحد 7 فبراير 2016 - 18:16

Razz Razz
لعــــبة الكراســـــي

خمسة يقومون بالدوران على أربعة كراسي ، ويقوم أحد الحضور بإلقاء أناشيد منوعة سريعة أثناء دورانهم ثم يتوقف فجأ فيجلسون على الكراسي مباشرة وبسرعة، فإذا جلسوا سيبقى متسابق فيخرج من اللعبة، ويُخرج كرسي، ثم يبدأون الدوران وهكذا ، فالأخير هو الفائز .

لعبة التلفون ( الاشاعة )

بان يجلس اللاعبون حلقة ثم يبدأ شخص بالقاء كلمة وبصوت خافت في اذن من على يمينه والثاني ينقلها للثالث في اذنه وبصوت خافت
حتى اذا وصلنا الى اللاعب الاخير يقول الكلمة التي جائته ثم نطلب من اللاعب الاول ذكر كلمته وسنجد ان الكلمة قد دارت لتصل كلمة اخرى في النهاية.
الهدف:
يمكن التعليق من خلال اللعبة على خطر الاشاعة واثرها ..

لعبة الأكواب

يخرج ستة أشخاص ويوضع أمامهم خمسة أكواب.
-بينهم وبينها مسافة ستة أمتار تقريباً.
-إذا سمعوا الصوت إشارة للانطلاق ينطلقون وكل متسابق يأخذ كوباً واحداً ويبقى احد المتسابقين ليس له نصيب فيخرج ، والأخير هو الفائز.

التسوق

على المشاركين ان يجلسوا في حلقة ثم المشارك الأول يقول:
ذهبت إلى السوق و اشتريت و يذكر شئ
ثم اللاعب الثاني يكرر ما قاله الاول و يضيف غرض آخر
و هكذا…..
حتى ينسى احد المشاركين غرض ما ويخرج من اللعبة والمشارك الباقي في الآخر هو الفائز.

قذيفة الأعمى

توضع الكرة في مكان معين ثم يخرج أحد اللاعبين وتغمض عيناه بعد أن يرى مكان الكرة ثم يدار عدة دورات وهو في مكانه ويطلب من فريقه توجيهه إلى مكان الكرة والذي يبعد عنه 5أمتار ثم يركل الكرة بقوة كل ذلك تأخير التوجيه والركل . ومن المضحك أن يتحمس اللاعب للركل فإذا به قد ركل الهواء والفائز الذي يصل للكرة بأسرع وقت

جمع الكرات

وذلك بان تحضر مجموعة من الكرات الصغيرة واحضار سلتين وتبدا اللعبة باختيار طفلين ثم يتسابقوا بينهم فيمن يجمع اكبر عدد من الكرات في سلته وفي الزمن المحدد .
ملاحظة : يتم عصب عين الطفل وتحديد لون معين يجمعه بمعنى ان الطفل الاول يجمع الكرات الحمراء مثلا والثاني يجمع الكرات الخضراء.
وباقي الاطفال يقسموا الى مجموعتين كل مجموعة تبين للمتسابق الذي يشجعونه هل الكرات التي يختارها ليضعها في السلة صحيحة ام لا .. وذلك عن طريق الهتاف والصرييييييييييييييييخ ( صح صح – خطا خطا وهكذا).

أين الصافرة

يقوم القائد بتغطية أعين المشاركين ويوزعهم في الميدان ليبدأ هو بالتصفير في مكان من الميدان لا يغيره ولا يتحرك منه ..بالطبع المشاركين سيحاولون البحث عن مصدر الصافرة وعليه تحديد مكانها ليحصل عليها ..يكرر القائد عدد المحاولات إلى سبع محاولات لمعرفة أكثر مشارك في تحديد مكان الصافرة

الحركة الممنوعة


يحدد المشرف للمشاركين حركة معنية ويطلب منهم تقليد جميع حركاته ماعداتلك الحركة ثم يبدأ بأداء بعض الحركات وهم يقلدونه وفجاة يؤدي الحركة الممنوعة ثم يخرج كل من قلد المشرف فيها ويلزم هنا وجود مراقب على المشاركين لضبط استجابتهم.

الأبعاد الجديدة


توضع علامة في مكان معين ثم يطلب من المشارك الوصول إلى تلك العلامة عن طريق المنظار دون الاستعانة بأحد بحيث يستخدم العدسات المبعدة للمسافات والمضحك هنا طريقة سير اللاعب الذي لن يصل إلا بصعوبة .

أفضل رسمة


1. اختيار أربع مشاركين.
2. يتم تغطية عيني المشارك.
3. وجود لوحات رسم كبيرة ويقفون أمامها.
4. ويطلب منه (رسم سيارة ثم بيت ثم طريق للسيارة ويوصل الطريق لباب البيت وشمس فوق السيارة وبين البيت والسيارة وبقرب الطريق شجرة وهكذا)
5. أفضل رسمه بالتصويت هي الفائزة.
ستلاحظ : أن الراسم سيرسم بعض الرسومات فوق بعض (يتم التعليق على فضل العينين وشكر الله على هذه النعمة )

لعبة مسابقة طول النفس بالصوت

فيطلب من المتسابق أن يقول كلمة ممدودة مثل ( شعبان- رمضان ) ويستمر في المد حتي يعجز وينقطع صوته مع التوقيت بالساعة لكل متسابق
والأطول نفس بالصوت هو الفائز

تسلسل الكور


يصطف كل فريق على شكل طابور و اخر شخص في الطابور يكون عنده سله يضع فيها الكور و كذلك أول شخص أمامه سلة مليئة بالكور بحيث بأخذ يأخذ كرة واحدة و يرميها إلى الخلف فيستلمها الذي بعده ثم يرميها إلى الذي خلفه فيستلمها و هكذا حتى تصل إلى آخر شخص فيضعها في السلة و الفريق الفائز الذي يوصل أكبر عدد من الكور بعد نهاية الكور .

أكل الزبادي

يشارك في كل فريق متسابقين و يحضر لكل فريق علبة زبادي و ملعقة ، يمسك أحد أفراد الفريق بالزبادي و الآخر يمسك بملعقة في فمه و يداه موضوعة خلف ظهرة و يبدأ بأخذ الزبادي بملعقة و يضعها في فم اللاعب الآخر الممسك بالزبادي و أي كمية من الزبادي تسقط على الأرض تحسب على الفريق .

رمي الكرة من بعد

يوضع خطين متوازيين بحيث يكفيان لرمي الكرة ثم يقف اللاعب قبل الخط الأول و تكون أمامه سلة مملوءة بالكور تقريبا 10 كور و ظهره موجهه لزميلة الآخر الذي يقف خلف الخط الثاني و اللاعب الآخر يكون معه سلة يحملها بحيث ينظر إلى ظهر زميلة . تبدأ اللعبة بأن يرمي اللاعب الأول الكرة إلى زميلة بدون أن يلتفت و يستقبلها اللاعب الثاني بالسلة و يضع الكرة في سلة أخرى بجواره و أي كرة تقع بين الخطين أو لا يستطيع ان يمسكها اللاعب لايسمح له أن يضعها في السلة .

إخراج قطعة المعدن من الطحين

يوضع طحين في وسط صحن من الحجم المتوسط و بداخلة قطعتان من المعدن فيبدأ اللاعب بالتقاط قطعة المعدن من داخل الصحن ( واحدة فقط ) بدون استخدام يديه فيستخدم فمه ويضع يديه خلف ظهره

انتبه هذا اسمك

يعطي المشرف كل لاعب إسما أو لقبا معينا و يطلب منه أن يجلس ثم يقف عندما يسمع اسمه و بعد ذلك يلقى المشرف عليهم قطعة كتابية تتضمن تلك الأسماء أو الألقاب على غير ترتيب و يخرج من يتأخر في الإستجابة أو لا يفعل شيء .

حركة الدودة

يصطف كل فريق جالسين على الأرض متتالين تبدأ اللعبة بأن يتناول الأول الكرة إلى من خلفه حيث يستلقي على ظهره ثم يناولها إياه و هكذا من الثاني إلى الثالث حتى الأخير الذي ينطلق و يجلس في مقدمة الطابور ثم يناولها لمن خلفه و هكذا و الفريق الفائز من يصل إلى الخط المعين .

جمع العلامات

تنثر أوراق ملونة على الأرض بحيث يكون لكل لون قيمة معينة مثلاً ( الحمراء 500 / البيضاء 100 ... ) ويطلب من كل لاعب بعد إغماض أعين اللاعبين جمع أكبر عدد من الاوراق بإرشاد زملائه و الفائز من يجمع القيمة الاكبر .

بناء الهرم

يوضع صندوق يحوي علب فارغة و بجانبه أحد المتسابقين الذي يأخذ علبة و يرميها إلى اللاعب الذي يليه و يفصل بينهم مسافة معينه ثم يناولها إلى الذي يليه و هكذا حتى تصل للأخير الذي يحاول بناء الهرم من من هذه العلب و الفريق الفائز هو الذي يستطيع بناء الهرم قبل الفريق الآخر .

الوصف بالإشارة

يحدد المشرف بيت شعر أو مثل مشهور لكل فريق ويطلب من كل فريق أن يخرج واحد من المشاركين و يطلب منه أن يمثل هذا البيت أو المثل على فريقه بالحركات دون أن يتكلم و الفريق الفائز من يعرف هذا البيت أو المثل بأسرع وقت و يمكن تكرار هذه اللعبة لعدة مرات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العاب حركية وذهنية للاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مهارات تدريس التربية الحركية  :: مهارات تخطيط الدرس :: مهارات تخطيط الدرس-
انتقل الى: