المفهوم العام للتخطيط :
وهو أسلوب أو منهج يهدف إلى حصر الإمـكانات المـادية والمـوارد البشرية المتوفـرة ودراستها وتحـديد إجـراءات الاستفادة منها لتحقيق أهداف مرجوة خلال فترة زمنية محددة.
أنواع التخطيط :
التخطيط بعيد المدى: وهو التخطيط الذي يتم لمدة طويلة كعام دراسي .
التخطيط قصير المدى: وهو التخطيط لفترة قصيرة كالتخطيط الأسبوعي أو اليومي .
العناصر الرئيسة لخطة الدرس :
1/ موضوع الدرس
2/ أهداف الدرس
3/ المدخل للدرس ( التمهيد )
4/ محتوى الدرس ( ما سيدرسه المعلم )
5/ النشاطات ، (أساليب المعلم في التدريس ، ونشاطات الطالب للتعلم)
6/ الوسائل والأدوات التعليمية
7/ الكتاب المدرسي والمواد المرجعية
8/ التقويم
الخطوات العامة لإعداد الخطة الفصلية :
1 الاطلاع على محتوى المقرر الدراسي وتكوين تصور عام عنه.
2 النظرة الفاحصة لمفردات المقرر الدراسي ، والتفصيل الدقيق عند تدوينها في الخطة .
3 مراعاة ترابط المضامين العلمية للمادة الدراسية .
4 الأخذ بعين الاعتبار المدة الزمنية الفعلية لتدريس المقرر.
5 استشارة المعلم الجديد لزميله المعلم ذي الخبرة والتجربة التربوية .
مهارات التقويم في الخطة الفصلية :
أ ـ التخطيط لبرامج التقويم
ب ـ تنفيذ برامج التقويم
العناصر التي يجب أن يشتمل عليها الإعداد اليومي:
أولاً : طريقة هاربرت ( التقليدية ) :
1 – الموضوع 2– التمهيد . 3– العرض .
4ـ المناقشة . 5ـ الاستنتاج . 6ـ التطبيق.
ثانياً : طريقة الأهداف ( الحديثة ) :
1 – المعلومات الأولية .2 – الأهداف السلوكية . 3 – التمهيد .
4ـ الأنشطة . 5ـ الوسائل التعليمية . 6ـ التقويم .
ا